منتديات افترافيكت

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 العقار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amralizxz
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 1
الدولة : اليمن
الدولة :

sms sms : مرحبا بالاعضاء والزوار الكرام

الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات : 548
نقاط : 2788
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: العقار    الأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:28 am

1-1-10 -تعريف العقار :- عبارة عن أيه مادة تؤدي تعاطيها إلى تغير بعض أو كل وظائف الكائن الحي . ( أدمان المخدرات – ص18 – ناجي محمد هلال ) .

الدواء :- هو أي مادة فيزيائية أو كيميائية ايا كان مصدرها نباتي حيواني معدني تعطى بهدف الوقاية أو التشخيص أو المعالجة أو تسكين الألم .

2-1-10 – أنواع العقاقير :- تنقسم العقاقير إلى نوعين أ) عقاقير طبيعية هي التي يتم استخدامها في مواد طبيعية مثل الأعشاب .

ب) صناعية هي التي يتم تصنيعها من مواد كيميائية مثل الأسبرين .

1) المنومات والمهدئات . مجموعة مواد كيمائية مصنعة تسبب الهدوء والسكينة أو النعاس من أشهرها الباربيثورات التي تستخدم في التخدير العام وفي علاج الصرع والأرق والمنومات الأخرى من غير الباربيثورات لها نفس المفعول الماندراكس والديفونال والدوريدين والكلورال وتوجد على شكل أقراص أو سائل أو حقن ويؤدي استعمالها المنتظم وبدون إشراف طبي إلى إدمان بسرعة .

أما المهدئات تأثيرها أكثر نوعية من المنومات إذا أنها لاتوثر على المخ ككل بل يقتصر تأثيرها في الجرعات العلاجية على أجزاء معينة من المخ تختص بالانفعالات ووظائف الأحشاء كالقلب و التنفس والغدد الصماء وهي تسبب التهدئة وتخفف القلق في الجرعات العلاجية أما إذا تجاوز المتعاطي هذه الجرعات فيشعر بالنعاس والاسترخاء والنوم وهي أقل قابلية لأحداث الإدمان من المنومات ومن أشهرها الفاليوم واللبيويوم والميلتاون .

2) المنشطات :-

وهي عقاقير تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق ومن اشهرها البنزدرين والديكسيدرين والريتالين والميثيدرين وهي موجودة على شكل أقراص أو حقن . ( كتاب الإدمان – عادل الدمرداش ،ص12 ) .

3) الأدوية النفسية :-

مجموعة من المركبات الكيمائية المصنعة التي تستخدم في علاج الأمراض النفسية والعقلية واضطراب سلوك كالفصام والاكتئاب الذهاني . والقلق المرضي ... الخ .وتسبب هذه الأدوية الهدوء وعدم الإكتراث وربط والحركة والتفكير .

وتنقسم الأدوية النفسية إلى الفئات التالية :-

أ) المهدئات العظمىmajor tranquillisers مثل اللارجاكثيل والسيرتيس والميلليريل . وتستخدم في علاج الأمراض العقلية ولاتسبب الإدمان .

ب) المهدئات الصغرى minor tranquillisers وتسبب الهدوء وتزيل القلق المرضي والتوتر العضلي مثل الليبريوم والفاليوم وقد تسبب الإدمان إذا استعملت بدون إشراف طبي .

جـ) مضادات الاكتئاب Antidepressants وتستخدم في علاج مرض الاكتئاب الذهاني مثل التوافرتيل والتريبتيزول . وهي لا تسبب الإدمان .

د) المنبهات النفسية واستخداماتها محدودة جدا لانها تسبب الإدمان ومنها : الريتالين والميثيدرين الذي يستخدم بحقنة في الوريد أثناء جلسات التفريغ النفسي .

4) المنوم :- دواء يسبب النعاس والنوم مثل الموجادون والرهينبول والهمينفرين وهي مركبات تسبب الإدمان .

5) المسكن :- دواء يسكن مثل الاسبرين والبنادول .

6) المخدر العام :- مركبات تسبب غياب الوعي وتستخدم لأجراء العمليات الجراحية .

7) مضادات التشنج : أدوية تستخدم في علاج مرض الصرع ولا تسبب الإدمان مثل اللومينال والايبانيوتين .

Cool العقاقير الهلوسة :- هي مجموعة من المواد التي تسبب الهلوسة والخدع البصرية وسمعية واختلال الحواس والانفعالات .

9) القنب ( الإدمان – عادل الدمرداش – ص22 – 23 .

* طريقة استخدام العقاقير :- تزداد فعالية العقار وسرعة وصوله إلى المخ حسب طريقة الاستعمال فالحقن في الوريد أسرع وتؤدي إلى الإدمان و سرعة الاستعمال عن طريق الفم اقل تأثيرا والتدخين أبطأ وسائل التعاطي تأثيراً للإدمان أما الاستنشاق فتأثيره يأتي بين التدخين والتعاطي عن طريق الفم . ( الإدمان – عادل الدمرداش – ص28 .

العقاقير تنقسم إلى ثلاث فئات :-

أ‌) نوع مشارك ينبه المستقبلات ويؤدي إلى ظواهر ايجابية فعاله.

ب‌) نوع مضاد أو معاكس لا ينبه المستقبل ويمنع تأثير النوع الأول أو المواد التي تنبه المستقبلات والموجودة في الجسم .

ت‌) نوع مشارك جزئي :- وهي عقاقير تنبه المستقبل ولكنها تمنع تأثير العقاقير المشاركة في نفس الوقت ( الإدمان – عادل الدمرداش – ص27 .

* التأثيرات الدوائية النفسية الفيزيولوجية :-

1) خفض افرازات الجهاز العصبي المركزي دون التسبب بشللة .

2) خفض مجرى التفكير والقدرة على ربط الأفكار دون التأثير في القدرة الذهنية .

3) تخفض حدة الضغط النفسي والعصبي وتهدء حالات الهياج العصبي .

4) لها مفعول مهدء ومثبط يختلف من مفعول المنومات من حيث عدم احداث المهدئات العظمى للتخدير وعدم تأثيرها على مركز التنفس الدماغي .

5) في حال تناولها بجرع كبيرة فإنها تحدث شعوراً بالنعاس أقل من النعاس الذي تحدثه المنومات .

6) لها مفعول مشجع للنوم ولكن غير منوم .

7) ان مفعول تشجيع النوم يقل بازدياد مفعول العقار كمضاد لذهان .

Cool تحدث حياداً عاطفياً وانفعالياً .

9) تخفض النشاط النفسي والحركي والاضطراب والعدائية .

10) تقوي وتدعم مفعول معوقات الجهاز العصبي ( المورفين ، المنومات .... الخ )

11) لها مضاد مفعول للمفيتامين ( منشط عصبي ) .

12) تتمتع بعض المهدئات العظمى بتأثير مضاد لتشنج في حين يؤدي بعضها الأخر إلى زيادة التعرض للنوبات التشنجية ( الاختلاجة ، الصرعية ) .

13) هنالك ايضاً مجموعه من الاثار الجسدية السيئة التي يخلفها استخدام هذه المهدئات ( د / محمد احمد النابلسي ) الكتاب : معجم العلاج النفسي الدوائي ص 21 ، 22 .



1-1-10- الإدمان يندرج تحت الإدمان ثلاثة تعريف :-

أ) الإدمان : هو اضطراب سلوكي مزمن يظهره الاهتمام المسبق بالمخدر مما يؤدي إلى ضرر صحي وجسمي وعقلي .

في حين يرى آخرين انه سلوك هروبي وعملية توافقية فاشلة وله دوافع نفسية تدفع المدمن إلى تلمس التخدير والبهجة حتى تقف حائل بينة وبين همومه ومن غصاتة ( إدمان المخدرات د/ ناجي محمد هلال ص17)

تعريف الباحثات للادمان هو حالة تسمم دورية أو مزمنة تلحق الضرر بالفرد والمجتمع وتنتج من تكرار تعاطي المخدر أو عقار طبيعي أو صناعي وتأثير على المدمن يكون بيولوجي نفسي أي يصعب الإقلاع عنه مثل ( المخدرات )

ب) الاعتماد : هو حالة تنتج من تعاطي المادة وتسبب الشعور بالارتياح والإشباع وتولد الدافع النفسي لتناول العقار بصورة متصله أو دورية لتحقيق اللذة وتجنب الشعور بالقلق .وتأثيرة على المدمن يكون بيولوجي فقط مثل تناول حلوى بعد تناول الغداء ( الإدمان د/ عادل الدمرداش ص20) .

جـ ) التعود :- هو التعلق النفسي بعقار معين بحيث لا يتمكن المصاب من التخلي عنه إلا بظهور مضاعفات نفسية وجسمية وأعراض انسحابيه فهو الطريق إلى الإدمان والبداية له وتأثيره على المدمن يكون نفسي فقط مثل الامتناع عن القات 0 اسس الطب النفسي الحديث لعطوف محمود ياسين ص20

2-2-10- أنواع المواد المدمنة :-

أ) أدوية هي حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار مثل المنومات وهو دواء بسبب النعاس والنوم مثل : الموجادون والروهيبنول والمهدنات مثل الفاليوم والليبريوم . ( الإدمان –د/ عادل الدمرداش ص12 .

ب) المخدرات :- هي كل مادة أو مستحضره تحتوى على مواد منبهه أو مسكنه من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية أن تؤدي إلى حالة من التعود والإدمان عليها مما يضر الفرد والمجتمع جسيماً ونفسياً واجتماعياً .

( المخدرات محمود الشديفات ص5، 1996.

أنواع المخدرات : تنقسم المخدرات إلى قسمين :-

أ) مخدرات طبيعية وهي مأخوذة من أصل نباتي مثل الأفيون الذي نستخرجه من نبات الخشخاش والكوكايين المستخرج من شجرة الكوكا والحشيش المستخرج من نبات القنب .

ب) مخدرات صناعية والتي يتم تصنيعها في المعامل كيمائيا مثل الامفيتامينات والباربيتورات كما تنقسم المخدرات حسب تأثيرها على النشاط العقلي والحالة النفسية إلى

* مهبطات الجهاز العصبي المركزي :- وهي مواد تبطئ من النشاط الذهني مثل الأفيون ومشتقاته .

* منشطات الجهاز العصبي المركزي وهي مواد تؤثر في النشاط العقلي بالإثارة والتنبيه مثل الكوكايين والامفيتامينات .





* المهلوسات : وهي المواد التي تسبب الهلوسة والأوهام والتخيلات مثل الميسكالين كارثة الادمان د ابراهيم نافع ص19 1989م

أنواع المخدرات :

1) الحشيش . 2) الأفيون 3) الكوكايين 4 الهيروين 5 القات

مثلاً أ) إخطبوط المخدرات : الهيروين : أكثر أنواع من المخدرات إحداثاً للإدمان حيث تكفي حقنات أو ثلاث بشكل متتالي لإدخال متعاطية إلى عالم الإدمان . ( كارثة الإدمان - إبراهيم نافع ص 19 : ص 24 .

مواد أخرى متنوعة :- أ) مركبات الزانثين xanthines توجد هذه المركبات في الشاي والقهوه والكاكاو والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكولا المشتقة من جوزة الكولا .

الشاي :- يحتوي على الكافين والثيوفيللين .

القهوة :- كافيين فقط .

مشروبات الكولا : كافيين .

والمادة الفعالة في هذه المواد هي الكافيين وهو منبه يسبب الأرق والتوتر عند تناول جرعات كبيرة ويؤدي الكافيين إلى الإدمان الخفيف بلغ استهلاك الفرد من القوة في الولايات المتحدة1308رطلاً في سنة 1972م .

ب) مسكنات الالم غير المخدرة :- الأسبرين .

القات :- يحتوي القات على مادة فعالة تسبب النشاط المصحوب بالخمول مع حالة تشبه حالة الحالم وتحتوي على مادة التانين التي توجد في الشاي أيضا وتسبب الإمساك وهي مادة غير مخدرة .

التبغ الذي يقطع إلى أجزاء صغيرة ويعباعلى شكل سجائر .

أسباب الإدمان :-

1) تخفيف القلق ا والتوترا والاكتئاب ا والهروب من المشاكل .

2) البحث عن ادراك الذات ومعنى الحياة والدين .

3) التمرد على قيم المجتمع أو اليأس من هذه القيم .

4) خوف الشخص من أن تفوته خبرة ممتعة والرغبة في مجارة جماعة الرفاق .

5) اللهو والتسلية والبحث عن الإثارة الفضول . ( الإدمان – د / عادل الدمرداش ص55 .

6) الفقر والحرمان وسوء الظروف الاقتصادية .

7) ضعف الوازع الديني والأخلاقي وانهيار القيم في المجتمع تدفع الأفراد في طريق البحث عن تعويض عبر الإدمان .

Cool تلعب المشاحنات العائلية والغيره وافتقاد الحب وعدم الانسجام الأسري دوراً هاماً في دفع الرجال والنساء نحو الإدمان .

9) تشيع بين المدمين اضطرابات شخصية كالهستريا والسيكوباتية والوسواسية وغالباً الإدمان تغطية لعجز الشخصيه . ( أسس الطب النفسي الحديث ، د / عطوف محمود ياسين ص 362 ، 363 .

تأثير الإدمان عن الحالة النفسية – الجسدية – الاجتماعية .

1) يتعاطى اغلب المدمنين المخدرات بحثاً عن المتعة واللذة أو أملاً في التخفيف من الضغوط والتوترات التي يتعرضون لهافي حياتهم أو على الأقل تخفيف الهروب المؤقت من مشاكلهم .

الآثار الاجتماعية للإدمان :-

يترتب عليها مشكلات عديدة تعوق تقدم المجتمع كانتشار الجريمة والزنا والتفكك للبناء الاجتماعي فضلاً عن انتشار الأمراض المزمنة والأوبئة وضعف الإنتاجية وهدر موارد المجتمع .

( إدمان المخدرات د / ناجي محمد هلال ص9-8 )

كثرة النزاعات الشخصية والانسحاب الاجتماعي والتدهور من الشعور بالمسؤولية وسوء التوافق الاجتماعي وتدهور مستوى الأداء في العمل وارتفاع احتمال البطالة وقصور الدافع الى العمل وتدهور الإنتاجية كماً وكيفاً والضعف الدراسي والانهيار الأسري وارتفاع معدل الهجرة والطلاق والسرقة والتزوير والقتل وبعض الجرائم المنتشرة . ( مشكلات تعاطي المخدرات د / مصطفى سويف .ص22)

نلاحظ أن معظم المدمنون من الشباب العزبان يرفضون الاعتباط بالشريك عن طريق الزواج .

( الإدمان د / عادل الدمرداش ص44 .

كذلك هروب الآباء من المسؤوليات وانعدام طموحات الأبوين في خصوص طموحات ومستقبل الطفل وضعف الضوابط التي تفرضها الأم على سلوك الطفل وانعدام الإشراف على الطفل . ( الإدمان د / عادل الدمرداش ص48 .

ثانياً الأضرار النفسية :-

يحدث تعاطي المخدرات اضطراباً في الإدراك الحسي العام وخاصة إذا ما تعلق الأمر بحواس السمع والبصر .

يؤدي تعاطي المخدرات إلى اختلال في التفكير العام وصعوبة وبطء به وبالتالي يؤدي إلى فساد الحكم على الأمور والأشياء الذي يحدث معها بعض أو حتى من التصرفات الغريبه إضافة إلى الهذيان والهلوسة .

تؤدي المخدرات أثر تعاطيها آثار نفسية مثل القلق والتوتر المستمر والشعور بعدم الاستقرار والشعور بالانقباض والهبوط مع عصبية وحدة في المزاج وإهمال النفس والمظهر وعدم القدرة على العمل او الاستمرار فيه .

يحدث تعاطي المخدرات اضطراب في الوجدان ، حيث ينقلب المتعاطي عن حالة المرح والنشوة والشعور بالرضي والراحة ( بعد تعاطي المخدر ) ويتبع هذا ضعف في المستوى الذهني وذلك لتضارب الأفكار لدية فهو بعد التعاطي يشعر بالسعادة والنشوة إلى ندم وواقع مؤلم وفتور وإرهاق مصحوب بخمول واكتئاب .

تتسبب المخدرات في حدوث العصبية الزائدة الحساسية الشديدة والاضطراب والتوتر الانفعالي الدائم والذي ينتج عنه بالضرورة ضعف القدرة على التواؤم والتكيف الاجتماعي .

الاضطرابات الانفعالية تنقسم إلى قسمين : -

أ) الاضطرابات السارة :-

وتشمل الأنواع التي تعطى المتعاطي صفة ايجابية حيث يحسن بحسن الحال التفخيم او النشوة حيث يحس المتعاطي في هذه الحالة حالة بالثقة التامة ويشعر بأن كل شيء على ما يرام وأنه أعظم الناس واقوي واذكي من الآخرين .

ب) الاضطرابات غير السارة : -

1) الاكتئاب : ويشعر الفرد بأفكار ( سوداوية ) حيث يتردد في اتخاذ القرارت وذلك للشعور بالألم . ويقلل الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطرابات من قيمة ذاته ويبلغ في الأمور التافهة ويجعلها ضخمة ومهمة .

2) القلق : ويشعر الشخص في هذه الحالة بالخوف والتوتر .

3) جمود أو تبلد الانفعال : وهو تبلد العاطفة حيث أن الشخص في هذه الحالة لا يستجيب ولا يستشار بأي حدث يمر عليه مهما كان ساراً او غير سار .

4) عدم التناسب الانفعالي : وهذااضطراب يحدث فيه عدم توازن في العاطفة فيرى الشخص المصاب هذا الاضطراب يضحك ويبكي من دون سبب مثير لهذا البكاء أو الضحك اختلال الآنية : حيث يشعرالشخص المصاب بهذا الاضطراب بأن ذاته متغير فيحس بأنه شخص متغير تماماً ، وأنه ليس هو ذلك بالرغم انه يعرف هو ذاته ويحدث هذا الإحساس أحياناً بعد تناول بعض العقاقير ، كعقاقير الهلوسة مثل ( ال . اس . دي ) والحشيش .

آثار جسمية :-

تلف في الجهاز العصبي شاملاً المخ والمخيخ والحبل الشوكي والأعصاب واضطراب الحواس واضطراب الإدراك وأمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وتلف بالكبد وأمراض الجهاز الدوري مثل أمراض الدم والجهاز التناسلي مثل الضعف الجنسي ويصل أحياناً إلى الشلل أو الوفاة .

خطوات وسبل علاج الإدمان :-

1) تجنب إعطاء المدمن أي عقار مهدئ من نوع الباربيتوريت التي تزيد من الإدمان والإغماء واعطائة مهدئ حديث مثل الليبريوم .

2) يحقن المريض بوحدات صغيرة من الأنسولين بالعضلة مما يحسن شهيته ويتغلب على هزاله .

3) يعطى المريض سوائل وأملاح جسمية مناسبة لتمشية وظائف الكليتين والقلب .

( أسس الطب النفسي الحديث د / عطوف محمود ياسين ص 377 ، 378 .

* نشرح لكل مدمن أهداف البرامج وندربه منفرد على الاسترخاء والتحصين المنهجي بحيث نخفف من القلق الذي يحس به في مواقف معينة .

*ندرب المدمنين على تصور أنفسهم بأن نقول لأحدهم تخيل نفسك في موقف من المواقف التي تسبب لك القلق . تخيل نفسك وأنت تعالج الموقف بشكل جيد . تخيل منظرك بعد نجاحك في ذلك .

* يتعلم التحكم في السلوك حتى يقوم المدمن بتطبيق القواعد التي تعلمها .

* التدريب على تأكيد الذات الذي يتعلم أثناء المدمن كيف يعبر عن مشاعره العدوانية بدون جرح مشاعر الآخرين . ( الإدمان د / عادل الدمرداش ص 77 .





شروط العلاج الناجح :-

1) مدى التعاون من المريض ورغبته الصادقة في العلاج والشفاء .

2) درجة شدة المرض ونوعية الإدمان ودرجة تماسك شخصية المصاب .

3) الترك التدريجي أو القطع النهائي الفوري للمخدر .

4) أسلوب العلاج المناسب والمتناسب مع مصدر الإدمان .

5) تعاون المجتمع مؤسساته والأسرة لمعاونة المصاب .

6) إدخال المريض رغماً عن معارضته ( المشفى الخاص )اوالوحدة المتخصصة بعلاج الإدمان دون تركة أو إهماله . ( أسس الطب النفسي الحديث – د/ عطوف محمود ياسين ص376 ،377

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://effects.yoo7.com
 
العقار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افترافيكت :: المنتدى العام :: المنتدى الترفيهي-
انتقل الى: