منتديات افترافيكت

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 المشاكل المصاحبه لفقدان الاسنان بالعربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amralizxz
المدير العام
المدير العام


رقم العضوية : 1
الدولة : اليمن
الدولة :

sms sms : مرحبا بالاعضاء والزوار الكرام

الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات : 548
نقاط : 2788
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: المشاكل المصاحبه لفقدان الاسنان بالعربي   الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:20 am

فقدان الأسنان مرتبط بالإصابة بالسرطان


أظهرت دراسة لعلماء جامعة ناجويا اليابانية أن فقدان الأسنان مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرأس و العنق و الرئة و المريء .

و تضمنت الدراسة ١٥٥٠٠ فرد حيث تم قياس معدلات الإصابة بالسرطان و فقدان الأسنان بين المشاركين حيث أظهرت النتائج ارتفاع خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة ١۳٦٪ و الرأس و العنق بنسبة ٦٨٪ و الرئة بنسبة٥٤٪ بين الذين فقدوا أسنانهم .

كما أظهرت النتائج ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان كلما ارتفع عدد الأسنان المفقودة .

و يعتقد العلماء أن العلاقة بين فقدان الأسنان و السرطان قد ترجع إلى العدوى البكتيرية و الالتهابات الناتجة عن عدم المحافظة على صحة الفم و الأسنان و التي تسبب فقدان الأسنان و التي قد تؤدى للإصابة بالسرطانات أيضا .

و يقول العلماء أن المحافظة على الأسنان قد يقي من الإصابة بتلك الأنواع من السرطانات .
قلع الأسنان
اعتاد الناس على تسمية انتزاع الأسنان من الفك بالخلع في حين أن انتزاع الأسنان في اللغة العربية هو قلع الأسنان. يستطيع طبيب الأسنان العام التعامل مع بعض حالات قلع الأسنان السهلة في حين يتم تحويل معظم حالات القلع لأخصائي جراحة الفم والوجه والفكين والذي تلقى تدريباً خاصاً في جراحة الفم خاصة إذا توفر أحد الأسباب التالية
• - تكسر السن أثناء القلع
• - الشكل الغريب للجذور والتاج
• - إنطمار الأسنان وعدم ظهورها
• - بقايا الأسنان والجذور
• - وجود الأكياس والآفات المصاحبة للسن
• - وجود مشاكل صحية مصاحبة للمريض مثل تناول أدوية زيادة سيولة الدم أو غيرها من الأمراض التي تستدعي أخذ احتياطات معينة قبل الإجراء الجراحي
• - أسباب قلع الأسنان
• o أمراض اللثة والعظم
• o التسوس
• o إصابات الأسنان وتكسرها
• o أسباب متعلقة بتقويم الأسنان
• o أسباب متعلقة بالاستعاضة الاصطناعية للأسنان
يعطى المريض تعليمات ما بعد قلع الأسنان وذلك للتقليل من المشاكل التي ربما تصاحب قلع الأسنان ومن هذه التعليمات التالي:
 يوضح للمريض الأشياء الطبيعية المتوقعة بعد العملية الجراحية أو القلع مثل:
 • وجود لعاب ممزوج بالدم.
 • بعض الألم.
 • تورم حول المنطقة الجراحية.
وحيث أن التخدير الموضعي يستخدم في قلع الأسنان و يستمر مفعوله إلى ما بعد العملية الجراحية حيث يكون الإحساس في المنطقة معدوماً. لذلك ينصح المريض بعدم العض على الشفة واللسان اللذان تم تخديرهما حتى لا يتسبب في إيذائهما.
 العناية بمكان الجراحة أو القلع (ما يجب على المريض فعله)
 • إذا أعطاك الطبيب لفافة قطنية أو قطعة الشاش لتعض عليها عند مغادرتك العيادة استمر بالعض عليها لمدة أربعين (٤۰) دقيقة حتى تعطي الفرصة للعلقة الدموية للتكون ثم يمكنك بعد ذلك أن ترميها في المكان المخصص للفضلات .
 • إذا استمر النزيف من مكان القلع لمدة ساعة أو أكثر حاول وضع قطعة شاش نظيفة واضغط عليها بإطباق الأسنان على بعضها لمدة أربعين (٤۰) دقيقة.
 • تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب حسب تعليماته.
 ما يجب على المريض تجنبه
 • تجنب المضمضة في اليوم الأول، وعند الوضوء يمكن أن تتمضمض بلطف وبدون تحريك الماء بشدة في فمك.
 • تجنب العبث بمنطقة القلع باللسان أو الإصبع لأنه من المهم تكون علقة دموية (تخثر دموي) في منطقة القلع .
 • تجنب الأطعمة أو المشروبات شديدة الحرارة.
 • تجنب التدخين.
 • تجنب الإجهاد الشديد.
 الطعام والشراب
 تناول الأطعمة الطرية والسوائل وحاول مضغ الطعام على الجانب الآخر.
 الأدوية الموصوفة من الطبيب
 يجب عليك الانتظام في تناول الموصوف لك من قبل الطبيب مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية.
 حالات الطوارئ
 في حالة وجود نزيف شديد ومستمر لمدة طويلة يجب عليك الاتصال بالطبيب المعالج أو الحضور لقسم الطوارئ بأحد المستشفيات القريبة منك.

 - مشاكل قلع الأسنان
 o التهابات الأنسجة الرخوة والعظم
 o صعوبة فتح الفم
 o إصابة للعصب المغذي لمنطقة الشفة واللسان
 o حدوث اتصال بين الجيب الأنفي والفم
 o النزيف
القلع الجراحي
بعض حالات قلع الأسنان تستوجب عملية جراحية يتم فيها شق اللثة وإزالة جزء بسيط من العظم وذلك لإزالة ما يعترض طريق قلع الضرس. وقد تستدعي الحاجة في بعض أوضاع ضروس العقل إلى تقطيع الضرس إلى أجزاء يتم قلعها بصورة منفصلة عن بعضها.
- ضروس العقل
ضروس العقل هي أخر الضروس التي تظهر في الفم وغالباٌ ما تصاحب بمشاكل مثل إنطمارها تحت العظم أو ظهورها بشكل مائل وتأثيرها على الضروس المجاورة.
- دواعي إزالة ضروس العقل
• o التهابات الأنسجة المحيطة بضرس العقل الظاهر جزئياً
• o التسوس غير القابل للعلاج
• o الحاجة لعلاج العصب لهذه الضروس (من الصعب علاج جذور ضروس العقل)
• o تكون الآفات والأكياس حول ضروس العقل
• o امتصاص جزء من أنسجة الضرس
• o وجود ورم سرطاني في المنطقة
• o لأسباب تقويم الأسنان والاستعاضة الاصطناعية
يتم تقييم كل حالة حسب ظروفها و شرح الحالة للمريض ومن ثم الاتفاق على قلع ضروس العقل والذي قد يتم تحت التخدير الموضعي (إذا كان وضع ضرس العقل غير معقد) أو تحت التخدير العام في المستشفى (إذا كان وضع الضروس معقد و يحتاج وقتاً طويلاً أو إذا كانت هذه رغبة المريض). كما يمكن ترك الضروس المطمورة تحت العظم ومتابعتها دورياً.
تكون الخراج في منطقة الوجه والفكين
قد تتحول الالتهابات البسيطة الناتجة عن الأسنان إلى خراج ينتقل بين الأحياز التي بين الأنسجة وقد يهدد حياة المريض في حال انتشاره حول منطقة القصبة الهوائية مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وصعوبة في البلع. ويتم التعامل مع مثل هذه الخراجات بتنويم المريض والعلاج بالمضادات الحيوية وأيضاً نزح القيح المتراكم في المنطقة جراحياً. لذلك يجب التعامل مع جميع الالتهابات بحذر ويجب أخذ الاستشارة الطبية المتخصصة لعلاج الالتهاب وإزالة السبب.
جراحة تعديل الفك ومظهر الوجه والأنف
قد يحدث عدم توازن في نمو الفك السفلي والعلوي وعظام الهيكل الوجهي لأسباب كثيرة منها الوراثية أو نتيجة الإصابات وينتج عنها تشوه في المظهر العام للمريض وفقد لوظيفة العضو مثل وظيفة مضغ الطعام والنطق السليم. في هذه الحالة يم تحليل حالة المريض بأخذ المقاسات وعمل القوالب واستخدام برامج الكمبيوتر لتحليل وضع الفك ثم الوصول إلى التشخيص النهائي للحالة والتخطيط لتعديل وضع الفك جراحياً ووضع الأسنان بالتعاون مع أطباء تقويم الأسنان. وقد تشمل العملية الجراحية تعديل فك واحد أو تعديل الفكين تحت التخدير الكامل. ويتم شرح جميع خطوات العملية الجراحية ومشاكلها المتوقعة للمريض قبل إجرائها.
كسور الهيكل الوجهي
إن الأسباب المعاصرة لكسور عظام الوجه والفكين حسب ترتيب حدوثها هي: العنف الشخصي, الإصابات الرياضية, السقوط, حوادث الطرق والإصابات في المناطق الصناعية. ويمكن تقسيم كسور الهيكل الوجهي عامة إلى نوعين
1- كسور بدون تفتت في العظام وبدون فقد أجزاء من الأنسجة الصلبة أو الرخوة
2- كسور مع تفتت للعظام وفقد لأجزاء من الأنسجة الصلبة أو الرخوة
معظم كسور الهيكل الوجهي هي من النوع الأول. أما بالنسبة لكسور النوع الثاني فهي غالباً نتيجة إصابات من الصواريخ في الحروب أو إصابات المصانع والتي تستخدم فيها الأجهزة الكبيرة أو نتيجة حوادث الطرق حيث تحصل لإصابة مباشرة من جسم حاد يتحرك بسرعة كبيرة.
وقد تتسبب إصابات الوجه والفكين في تشوه في المظهر وقد تؤثر على وظيفة المنطقة المصابة وكذلك تؤثر على الأعضاء الحيوية المحيطة بالهيكل الوجهي مثل المخ والعين والأنف والأعصاب.
يتم علاج مختلف الكسور في الهيكل الوجهي باستخدام الأسلاك والصفائح المعدنية لتثبيت هذه الكسور ومتابعتها على حسب نوع الكسر. هذه الأسلاك والصفائح قد تترك في الجسم ولا تزال إلا في حالة وجود مشكلة متعلقة بها.
الجراحة الإستبنائية
يفقد المريض جزء من أنسجة الفم والوجه والفكين نتيجة الحوادث أو الاستئصال الجراحي ويتم تعويضها إما بالاستعاضة الاصطناعية أو عن طريقة الأنسجة المختلفة في الجسم أو ما يعرف بالجراحة الإستبنائية.
جراحة مفصل الفك
• يشتكي بعض المرضى من آلام مفصل الفك أو تعليق الفك أو وجود أصوات غريبة تصدر أثناء فتح وإغلاق الفم وهذا قد يكون لأسباب كثيرة منها ما هو متعلق بعظام المفصل أو الغضروف الذي بينها أو الأنسجة والعظام المحيطة بها. بعض الحالات تعالج بالعلاج التحفظي مثل التمارين والكمادات الدافئة ومنها ما يستدعي التدخل الجراحي لحل مشكلة المفصل.
الشفة الأرنبية وتشوهات سقف الحلق
• إن جراح الفم والوجه والفكين هو جزء من الفريق الطبي الذي يعالج مثل هذه التشوهات وأيضا مختلف التشوهات في منطقة الفم والوجه والفكين.
زراعة الأسنان
• تعتبر زراعة الأسنان طفرة في الاستعاضة الاصطناعية للأسنان. وزرعة السن عبارة عن قضيب من معدن معين (كما هو موضح بالشكل في الأسفل) يتم غرسه في العظم ليحمل فوقه السن الاصطناعي.
• ويمكن للزراعة أن تعوض سناً واحداً أو تعوض مجموعة من الأسنان أو تساعد في ثبات التركيبات الاصطناعية المتحركة. يمكن وضع الزرعة مباشرة بعد القلع أو بعد إلتئام مكان القلع. كما أن بعض الحالات تستدعي زراعة عظم في منطقة الزراعة وذلك لتعويض العظم الممتص في المنطقة نتيجة فقد الأسنان.
نصائح عامة وطلب الاستشارة الطبية
• o تأكد من أخذ الاستشارة في جراحة الفم والوجه والفكين من المختصين في هذا المجال
• o اسأل عن تفاصيل حالتك ولا تتردد في أخذ رأي آخر
• o اسأل عن تفاصيل حالتك والمشاكل المتوقعة
• o تعاون مع الطبيب المختص بشرح تاريخك المرضي والذي قد يؤثر على علاجك

ومن الحقائق المعروفة جيدا أن مرض السكري يمكن أن يؤثر على أداء القلب والكلى والعينين والاعصاب ولكن قلة من الناس تدرك أن مرض السكري يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل الأسنان وخاصة أولئك الذين هم في الماضي 45 سنة من العمر. diabetics في كثير من الحالات يمكن أن مشاكل الأسنان لدى مرضى السكري يؤدي إلى فقدان الأسنان. ويمكن منع هذه الحالة إلى حد كبير من قبل ادراك مشاكل الأسنان المختلفة التي يسببها مرض السكري ، واتخاذ خطوات وقائية في الوقت المناسب لتجنبها. الأسباب الرئيسية لمشاكل الاسنان وعدم وجود وصحة الأسنان السليمة والوراثة. periodontal diseases مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويزيد من تفاقم آثار هذه العوامل المسببة لها.
high blood sugar levels المشكلة مع مرضى السكر هو أن أجسامهم لا عملية السكر مما أدى على نحو كاف في ارتفاع مستويات السكر في الدم. دم غير قادر على توفير كميات كافية من الغذاء إلى أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الأسنان مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. في الفم الأنزيمات ومواد كيميائية أخرى موجودة في اللعاب تمنع نشاط البكتيريا. جفاف الفم وبالتالي يزيد من نشاط البكتيريا. ويتضح ذلك من حقيقة أن مثل الفم الجاف هو عادة خلال النوم يزيد نشاط البكتيريا وهذا هو السبب الخاص التنفس الروائح على الاستيقاظ. ارتفاع مستويات السكر في الدم يزيد من جفاف في الفم والتي بدورها تشجع النشاط الجرثومي.
diabetes high blood sugar في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم جعلها أكثر عرضة للإصابة. والتهابات اللثة والتهاب اللثة مثل تؤثر على الأسنان واللثة. ويمكن رؤية الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة إلى أن وجود انحسار اللثة والأسنان التي تظهر أكبر من المعتاد. بعض الأعراض التي تظهر في مرضى السكري ومؤلمة ، والنزيف ، التهاب اللثة والحلق وكذلك رخاوة ووجع الأسنان. هذه الأعراض إذا تركت دون علاج يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان. مرضى السكري الذين يعانون من مثل هذه الأعراض يجب استشارة طبيب الأسنان على الفور على ظهور هذه الأعراض. إذا كان العلاج في الوقت المناسب باستخدام إجراءات الأسنان وأطباء الأسنان الأدوية يمكن أن يحول دون مزيد من التعقيدات وفقدان الأسنان الأسنان.
في ضوء الحقائق المذكورة أعلاه من المهم لمرضى السكر لرصد والمحافظة على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. يمكن ان يتم ذلك عن طريق اتباع مؤشر نسبة السكر في الدم بجد. وهذا مهم جدا لأن الدراسات أظهرت أن الناس مع الفقراء على السيطرة على مستويات السكر في الدم يعانون من أمراض اللثة بسهولة وبشكل متكرر ، وأنه من المرجح أن يخسر أكثر من أسنان الناس مع سيطرة جيدة على مستوى السكر في الدم. insulin dependent diabetes حتى الأطفال مع الانسولين تعتمد السكري أكثر عرضة للخطر من مشاكل في اللثة. لذا فإن أفضل دفاع ضد مرض اللثة هو السيطرة على السكري جيدا. في ضوء المخاطر المتزايدة من مشاكل الأسنان الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وينبغي أيضا تجنب الأوضاع التي تزيد من مخاطر أبعد من ذلك مثل التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية. طب الأسنان وصحة الفم مثل بالفرشاة العادية ، والتنظيف والقيام بزيارات منتظمة إلى الطبيب لا بد منه.
مشاكل الفم و الأسنان
* في الحالتين تعتبر أعراض المشاكل الفموية متشابهة. و لذا من المهم جدا التشخيص الدقيق في البداية والتدقيق في الفحص و السؤال عن صحة المريض العامة وملاحظة أي أعراض جسدية قد تفيد في معرفة إذا كان المريض مصابا بالمرض أم لا. و كما سبق و ذكرنا فإن المريض غالبا ما يبدو عليه شحوب في الجلد و يكون جافا و متقشراً وقد يكون مائلا للون الأصفر أو في بعض الأحيان إلى البرتقالي. فيجب ملاحظة ذلك كله و السؤال عن الأسباب و الاستشارة الطبية في حالة ملاحظة أي أعراض.
أما عند فحص الأسنان فتكون الأعراض واضحة جدا لذا قد يكون طبيب الأسنان هو المكتشف الأول لوجود هذا المرض ، فغالبا ما يكون هنالك تآكل شديد في طبقة المينا الخارجية للأسنان وتكون واضحة بالخصوص في الأسنان الأمامية العلوية ويكون في الغالب في الأشخاص المصابين بالنهم العصبي لأنهم يلجأون إلى التقيؤ بشكل كبير و هذا يعرض الأسنان إلى الأحماض المعوية بصورة كبيرة و مع الوقت تصاب الأسطح الخلفية للأسنان الأمامية بالتآكل ولكن السطح يكون ناعما و أما التآكل في السطح الأمامي للسن يكون بسبب التعرض لمدة أطول. ومن الملاحظ أيضا أن حشوات الأسنان الموجودة لدى الأشخاص تكون مرتفعة عن سطح الأسنان بسبب التآكل الذي حدث من قبل و النتيجة تكون وجود حساسية في الأسنان عند شرب السوائل الحارة أو الباردة.
تزداد نسبة التسوس لدى الأشخاص المصابين بالنهم العصبي وذلك بسبب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات و السكريات بصورة كبيرة إضافة إلى قلة نسبة اللعاب في الفم وهذا يساعد على ازدياد نسبة التسوس في الأسنان.
وتجدر الإشارة إلى أن نسبة اللعاب في الفم القليلة قد تكون بسبب تناول الملينات لدى البعض أو بسبب أخذ الأدوية المضادة للاكتئاب و التي تكون موصوفة من قبل الأخصائي النفسي لعلاج الحالة النفسية للمريض.
أما الأعراض التي تكون موجودة في الحالتين هي انتفاخ في الغدة اللعابية وقد يكون هنالك خلل في وظيفتها إضافة إلى التهابات في داخل الفم أو على الشفتين بسبب الجفاف الحاصل في الجسم إضافة إلى التهاب في الغدد اللمفاوية.
* العلاج
* - قبل البدء في أي علاج من قبل طبيب الأسنان يجب في البداية تحويل المريض إلى الطبيب و أخذ الاستشارة الطبية و النفسية للتعرف على الحالة من جميع النواحي و بالتالي تسهل عملية التعامل مع المريض أثناء العلاج. - الخطوة الأولى في العلاج هي النصح و الإرشاد عن طريقة العناية بالفم و الأسنان، كما سبق و ذكرنا بوجود تآكل أو تقلص في طبقة الأسنان الخارجية لذا ينصح المريض بعدم استخدام فرشاة أسنان خشنة ، و ينصح باستخدام معجون أسنان أو مضمضة تحتوي على مادة الفلورايد إضافة إلى وضع مادة الفلورايد المستخدمة في عيادة الأسنان عند المتابعة. كما و ينصح المريض بعدم تفريش الأسنان فوريا بعد التقيؤ و ذلك لاحتواء الفم حينها على نسبة أحماض عالية.
- ينصح باستخدام بدائل اللعاب للأشخاص المصابين بجفاف في الفم و كذلك استخدام مادة بيكوربنات الصوديوم القلوية لمعادلة الوسط الحمضي للفم. - أما في حالة و جود تسوس في الأسنان أو علاج الأسنان الأمامية المتآكلة فالحل الأفضل هو اللجوء إلى التركيبات الثابتة كالتيجان و ذلك لمقاومتها للتآكل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://effects.yoo7.com
 
المشاكل المصاحبه لفقدان الاسنان بالعربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افترافيكت :: المنتدى العام :: منتدى الحوارات العامة-
انتقل الى: